قراءة وصفية للمخطوطات الفقهية والأصولية في فهارس مخطوطات مؤسسة الشيخ عمي سعيد بوادي مزاب بالجزائر

  • أ.د. زهير باباو اسماعيل جامعة غرداية. الجزائر
الكلمات المفتاحية: مخطوطات، عمي سعيد، الفكر الإباضي، فهارس، الفقه، أصول الفقه، وادي مزاب.

الملخص

يعد المخطوط ذاكرة الأمة، وتأويل حاضرها، واستشراف مستقبلها، كما يعدّ مؤشرا صريحا على مكانة الثقافة في المجتمعات التي تعتني بها، ودليلا على حراك ثقافي وعلمي في الأمة في أحقاب زمنية متعاقبة.

ووادي ميزاب-كغيره من عديد مناطق العالم الإسلامي- يتميز برصيده الثري من نفائس المخطوطات، حيث يقدر إجمالي مخطوطات وادي ميزاب بأكثر من 8000 مخطوط، لا يزال أغلبها حبيس خزائن المكتبات الخاصة والعامة، وإحساسا بأهمية العناية بالتراث الفكري للمنطقة والمتمثل في مخطوطاتها فقد بُذلت جهودٌ معتبرة لخدمته؛ بتصويره وتصفيفه ثم فهرسته؛ تيسيرا لمهمة الباحثين والدارسين لتراث المنطقة والجزائر عموما، بأبعادها الجغرافية والدينية والثقافية.

ومن بين المؤسسات التي اهتمت بفهرسة مخطوطات العديد من خزائن وادي مزاب، مؤسسة الشيخ عمي سعيد، والتي قامت في إطار مشروع رسالة التراث بفهرسة أكثر من عشر خزائن، والتي تحتوي على الآلاف من العناوين في شتى مجالات العلم.

ومن أهم عناوين المخطوطات التي تزخر بها هذه الخزائن، ما تعلق بالفقه وأصوله، حيث تعدّ هذه الخزائن المصدر الوحيد لبعض العناوين، لاحتوائها على العديد من النسخ الفريدة.

المراجع

- ينظر موقع المؤسسة: www.irwane.org التعريف بالمؤسسة، 02/11/2014.
- ينظر: مؤسسة الشيخ عمي سعيد: فهرس مخطوطات الخزانة العامة، ص: هـ- و.
- ينظر: مؤسسة الشيخ عمي سعيد: فهرس مخطوطات الخزانتين للشيخين الشيخ بانوح بن أحمد مصباح والشيخ صالح بن حمو بابهون ، 1431ه-2010م، ص: ب.
( )- ينظر: مؤسسة الشيخ عمي سعيد: فهرس مخطوطات الخزانتين للشيخين الشيخ بانوح بن أحمد مصباح والشيخ صالح بن حمو بابهون ، 1431ه-2010م، ص: أ.
- مؤسسة الشيخ عمي سعيد: فهرس مخطوطات الخزانة العامة، (1423هـ-2002م)، ص: ز-ح.
- مؤسسة الشيخ عمي سعيد: فهرس مخطوطات الخزائن الثلاث، (الشيخ صالح بن كاسي، الحاج بكير بوكرموش، الفاضل احمد اشقبقب)، 1426ه-2005م، ص أ.
- المرجع نفسه، ص د، و
( )- ينظر ترجمته في جمعية التراث: معجم الأعلام، (قسم المغرب)، رقم الترجمة: 510.
- مؤسسة الشيخ عمي سعيد: فهرس مخطوطات خزانة دار التعليم للمشائخ مامه نسليمان بباز، بكير بن عمر موسى وعلي، بكير بن علي موسى وعلي، 1428ه-2007م، ص ج.
- كلمة إيروان هي كلمة بربرية معناها طلبة العلم الذين حفظوا القرآن الكريم، وهذه المنظمة هي القوة الثانية بعد العزَّابة، ولها نظام وتقاليد وحقوق خاصة بها، وهي كالمجلس الإستشاري المساعد للعزابة، أو كمجلس النواب بالنسبة للشيوخ، وكثيراً ما يسند العزَّابة أعملاً إلى مجلس (إيروان)، ينظر- علي يحيى امعمر: الإباضية في موكب التاريخ (الحلقة الأولى: نشأة المذهب الإباضي، ط1؛ مكتبة وهبة – مصر، د ت ن)، 1/109.
- إيراهيم أبو اليقظان: ملحق لسير الشماخي، (مخ، مصور بمكتبة عمي سعيد بغرداية، رقم: خ.ص:06-07)، ص: 6.
- أبو العباس أحمد بن سعيد الشّمّاخي: السير، (ط حجرية؛ المطبعة البارونية- القاهرة، د ت ن)، ص401.
- مؤسسة الشيخ عمي سعيد: فهرس مخطوطات خزانة آل اشقبقب، (1433ه/2012م)، ص: د، ه.
- مؤسسة الشيخ عمي سعيد: فهرس مخطوطات الخزانة العامة، (1423هـ-2002م)، ص: ه-و.
- المرجع نفسه، ص: ز-ح.
- ينظر الجعبيري: البعد الحضاري، ج1/ص116.
- ينظر النامي: دراسات عن الإباضية، ص224.
- ينظر الفهرس ص 20.
- ينظر جمعية التراث: معجم أعلام الإباضية، ترجمة: 952.
- ينظر الفهرس ص 41-42.
- ينظر الجعبيري: البعد الحضاري، ج1/ص177.
- عمر بن لقمان حمو سليمان بوعصبانة: معالم الحضارة الإسلامية بورجلان 296 - 626 هـ/909 - 1229 م، 19-20.
- ينظر الفهرس ص 21-22.
- ينظر عمرو بن جميع: عقيدة التوحيد، (مقدمة المحقق)، ص4.
- ينظر جمعية التراث: معجم أعلام الإباضية، ترجمة رقم: 080.
- ينظر الفهرس ص 23-24.
- ينظر أبو إسحاق اطفيش، مقدمة عقيدة التوحيد وشروحها، القاهرة ، 1353 ، ص10.
- ينظر التلاتي، شرح العقيدة: ص 11، ضمن كتاب مقدّمة التوحيد وشروحها. القاهرة ، 1353 ،
- ينظر الجعبيري: البعد الحضاري، ج1/ص130.
- ينظر ونتن: آراء الشيخ امحمد اطفيش العقدية، ص72.
- ينظر الفهرس ص 22-23.
- ينظر ونتن: آراء الشيخ اطفيش العقدية، ص487.
- ينظر الفهرس ص 20.
- ينظر مجيد عبد الحميد ناجي: العلامة ابن النظر وشعره في الدعائم، (بحث مقدم في ندوة: قراءات في فكر أحمد بن سليمان بن النظر السمائلي، المنتدى الأدبي، مسقط، سلطنة عُمان، ط1: 1427هـ/2006م)، ص125.
- ينظر الفهرس ص 206.
- ينظر الجعبيري: البعد الحضاري، ج1/ص122-123.
- ينظر الفهرس ص 209.
- ينظر الفهرس ص 208.
- ينظر الفهرس ص 20-21.
منشور
2021-02-02