مجلة اكليل للدراسات الانسانية https://ikliljournal.com/index.php/iklil <p>&nbsp; &nbsp;<em><strong>مجلة إكليل للدراسات الانسانية محكمة</strong></em> <em><strong>لاغر</strong><strong>اض</strong><strong> النشر</strong><strong>&nbsp;العلمي تصدر عن الجمعية العراقية العلمية للمخطوطات</strong></em></p> ar-IQ ikliliklil2020@gmail.com (Iklil Journal : مجلةاكليل) drnuman@ikliljournal.com (Dr. Numan A. Abdulridha / د. نعمان عبدالرزاق/ سكرتير التحرير) ث, 02 فبر 2021 00:00:00 +0000 OJS 3.1.2.4 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 الاختيار من مذاهب علماء الأمصار من بداية كتاب الطلاق إلى مسألة: الكنايات في الطلاق تأليف السيد عماد الدين: يحيى بن الحسين بن القاسم بن محمد المتوفى سنة (1035-1099هـ) دراسةً وتحقيق https://ikliljournal.com/index.php/iklil/article/view/150 <p>كان العلامة يحيى بن الحسين بن القاسم بن محمد من أبرز الشخصيات العلمية في أسرة آل القاسم، ورغم أنه كان يحتل هذه المكانة العلمية والأسرية إلا أنه لم ينل اهتماماً من قبل أصحاب التراجم، وخصوصا من ألّف في تراجم الزيدية أو في أعيان اليمن في العصر الحادي عشر، فما بعده. ومن الملاحظ أن " ابن أبي الرجال (ت: 1092هـ) " صاحب كتاب " مطلع البدور، مجمع البحور" كان معاصراً له، وقد ترجم لأعلام القرن الحادي عشر لكنه أغفل ذكر العلامة يحيى بن الحسين. قال الشوكاني في البدر الطالع عند الترجمة ليحيى بن الحسين: " ولم أجد له ترجمة أستفيد منها تاريخ مولده أو موته على اليقين، أو شيئاً من أحواله، بل أهمل ذكره أهل عصره فمن بعدهم"( ). وهذا بالتأكيد يدفع القارئ للسؤال عن سبب هذا الإهمال الذي حصل من أهل ذلك العصر فمن بعدهم تجاه المؤلف؟ ولعل أهم تلك الأسباب هو ما ذكره الشوكاني حيث قال: "ولعل سبب ذلك هو ميله إلى العمل بما في أمهات الحديث ورده على من خالف النصوص الصحيحة( )". ضف إلى ذلك وضوح موقفه من الأئمة، ونقد سياستهم، ومعارضتهم في اعوجاجهم، ومكاتبتهم بخصوص ذلك محاولاً النصح في حين تبرير هذه الأخطاء من قبل بعض العلماء المقربين من الأئمة، ومجاراتهم في ذلك</p> خولة حمد خلف الزيدي##common.commaListSeparator##عبد الله ثابت علي القفيلي الحقوق الفكرية (c) 2021 https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://ikliljournal.com/index.php/iklil/article/view/150 ث, 02 فبر 2021 00:00:00 +0000 Nizhat Al- ʾAfkār Fī Maʿrifat ʾAḥwāl Al- ʾAsʿār. Yūsuf Bin Ṭōġān Al- Mīqātī https://ikliljournal.com/index.php/iklil/article/view/296 <p>An Introduction.</p> <p>&nbsp;Astrology and astronomy could be considered as a part of the science that gained much interest from the Middle Ages until the recent times. The Arabs were one of the past nations that could master this kind of scholarship. There were many Arab personalities who played a great role in the astrology as well as in <strong>Al- ʾIḫtyār</strong> <em>the planets logy</em> which basically deals with the positions and orbits of the planets and their relationships with moment of the human’s birth. So, this manuscript, our theme of study, is specialized in the planets logy. It searches in the time and place of the good and evil, and the critical periods, during which there must be precaution in case of starting some projects. In addition, it sheds lights on some of the optimistic times for initiating promising works. The codex also refers to the time that have a mixture of goodness and evil in accordance with signs of the zodiacs of the sun and moon. This can be achieved through either the four or the sixth signs of the zodiac of the sun in sky or the same monthly signs of the moon. Consequently, the success of the pre- planned schemes might be conjectured.</p> Prof. Dr. Zaman Obaid Wanna ##common.commaListSeparator## Prof. Dr. 'Ammar Mohammed Younis الحقوق الفكرية (c) 2021 Prof. Dr. Zaman Obaid Wanna ##common.commaListSeparator## Prof. Dr. 'Ammar Mohammed Younis https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://ikliljournal.com/index.php/iklil/article/view/296 ث, 02 فبر 2021 00:00:00 +0000 قراءة وصفية للمخطوطات الفقهية والأصولية في فهارس مخطوطات مؤسسة الشيخ عمي سعيد بوادي مزاب بالجزائر https://ikliljournal.com/index.php/iklil/article/view/297 <p>يعد المخطوط ذاكرة الأمة، وتأويل حاضرها، واستشراف مستقبلها، كما يعدّ مؤشرا صريحا على مكانة الثقافة في المجتمعات التي تعتني بها، ودليلا على حراك ثقافي وعلمي في الأمة في أحقاب زمنية متعاقبة.</p> <p>ووادي ميزاب-كغيره من عديد مناطق العالم الإسلامي- يتميز برصيده الثري من نفائس المخطوطات، حيث يقدر إجمالي مخطوطات وادي ميزاب بأكثر من 8000 مخطوط، لا يزال أغلبها حبيس خزائن المكتبات الخاصة والعامة، وإحساسا بأهمية العناية بالتراث الفكري للمنطقة والمتمثل في مخطوطاتها فقد بُذلت جهودٌ معتبرة لخدمته؛ بتصويره وتصفيفه ثم فهرسته؛ تيسيرا لمهمة الباحثين والدارسين لتراث المنطقة والجزائر عموما، بأبعادها الجغرافية والدينية والثقافية.</p> <p>ومن بين المؤسسات التي اهتمت بفهرسة مخطوطات العديد من خزائن وادي مزاب، مؤسسة الشيخ عمي سعيد، والتي قامت في إطار مشروع رسالة التراث بفهرسة أكثر من عشر خزائن، والتي تحتوي على الآلاف من العناوين في شتى مجالات العلم.</p> <p>ومن أهم عناوين المخطوطات التي تزخر بها هذه الخزائن، ما تعلق بالفقه وأصوله، حيث تعدّ هذه الخزائن المصدر الوحيد لبعض العناوين، لاحتوائها على العديد من النسخ الفريدة.</p> أ.د. زهير باباو اسماعيل الحقوق الفكرية (c) 2021 أ.د. زهير باباو اسماعيل https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://ikliljournal.com/index.php/iklil/article/view/297 ث, 02 فبر 2021 00:00:00 +0000 قراءة في مخطوط الجامع اللطيف في فضل مكة وأهلها والبيت الشريف لابن ظهيرة المخزومي المكي الحنفي (ت:986ه) https://ikliljournal.com/index.php/iklil/article/view/298 <p>ابن ظهيرة عالم مكي تحصل على العلوم منذ صغره، وقد ساعده في ذلك الأمر البيئة الداخلية المتمثلة بعائلته العلمية، والبيئة الخارجية المتمثلة بالمراكز العلمية والشيوخ المقيمين في مكة المشرفة. درس وتضلع على يد علماء وشيوخ عصره، وأخذ عنهم وسمع منهم، وقد أثرت تلك الدراسة على شخصيته وعلميته، لذلك انفرد بعلوم كثيرة. تولى عدة مناصب دينية، وكان رئيس الفتيا في مكة، وقاضيها وابن قاضيها ولقب بشيخ الإسلام لمكانته العلمية والاجتماعية. استطاع رغم مشاغله ومناصبه أن يلتفت إلى التأليف والتصنيف، فاخرج لنا "الجامع اللطيف" فضلا عن "الفتاوى". اتضح بعد دراسة موارده أنه كان أمينا في النقل إلى حد بعيد ، رغم أنه ينقل في بعض الأحيان بالمعنى وفي بعضها باللفظ، إلا أن اقتباساته غير مخلة. نقل مروياته وأحاديثه من الكتب المعتبرة والموثقة، واستعمل عدة مناهج في كتابه، وذلك نظرا لاختلاف مواضيعه وسعتها فضلا عن إشاراته إلى الموارد وكيفية اختلاف الاقتباس منها. كتاب "الجامع اللطيف في فضل مكة وأهلها وبناء البيت الشريف" من المصادر المهمة التي أرفدت المكتبة العربية الإسلامية بالنصوص والأخبار عن مكة، كذلك المشاهدات والملاحظات التي دونها المؤلف في عصره فهو شاهد على العصر.</p> أ.م.د. ياسر محمد ياسين البدري الحقوق الفكرية (c) 2021 أ.م.د. ياسر محمد ياسين البدري https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://ikliljournal.com/index.php/iklil/article/view/298 ث, 02 فبر 2021 00:00:00 +0000 مناقب العباس بن عبد المطلب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها الايناس عمدة الناس وصنف فيها أبو بكر ابن أبي الدنيا ثم أبو الحسين بن المظفر ثم أبو القاسم حمزة ابن يوسف السهمي ثم أبو القاسم إسماعيل بن أحمد السمرقندي ثم أبو طاهر السلفي ( ). https://ikliljournal.com/index.php/iklil/article/view/299 <p>حاول العديد من الباحثين والدارسين في التاريخ الاسلامي البحث في سيرة العباس بن عبد المطلب عم النبي محمد(صلى الله عليه واله وسلم)،فكتبوا في سيرته الشخصية منذ ولادته حتى وفاته،وممن كتب عن هذه الشخصية أبو طاهر السلفي (ت 576ه)، وكان عنوان تأليفه<strong>" </strong>نبذه مناقب سيدي العباس ابن عبد المطلب عم النبي صلى الله تعالى عليه وسلم ورضي عنه امين<strong>"</strong>، وبعد دراسة هذه المخطوطة بدأت ابحث في عبارتها بعد مطابقتها ومراجعتها مع النصوص التي اشار اليها صاحب المخطوطة كالبخاري والترمذي وابن عساكر والخطيب والسمرقندي وغيرها من الاسماء التي ذكرها، محاولة منا لتوثيقها وشرحها حتى تعتبر جزءا بسيط يضاف الى كتب التاريخ التي تطرقت لمثل هذه الشخصية.</p> <p>&nbsp;&nbsp; ونظرا لاهمية المخطوط وشهرة مؤلفها قمنا بدراستها وتحقيقها متبعين فيها منهجين ،الاول درسنا المخطوطة وعرفنا مؤلفها، والثاني حققنا المخطوطة وعلقنا على نصوصها وشرحنها وقابلنها مع بقية الكتب المعنية بدراسة التراجم والسير والفتوحات وكتب الادب والشعر لاخراجها على اكمل وجه قدر استطاعتنا، واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.</p> م.د. عطارد تقي عبود الحقوق الفكرية (c) 2021 م.د. عطارد تقي عبود https://creativecommons.org/licenses/by-nc-nd/4.0 https://ikliljournal.com/index.php/iklil/article/view/299 ث, 02 فبر 2021 00:00:00 +0000